اخصائى طارق العرابى(ابو احمد)
حين تملا كفيك من قمح القلب ---كى تطعم ارواحهم الجائعه ثم يخذلون احساسك النبيل ---فلا تعاتبهم ---فقط قل وداعا وابتسم-----------------ويشرفنى تسجيلكم سلفا فى منتداى ويسعدنى صداقتكم الدائمه ومساهمتكم بمنتداى لاثرائه مع خالص حبى وتقديرى طارق العرابى رئيس قسم الرخص بمجلس مدينة ميت سلسيل - عضو نادى المراسلات الدوليه حول العالم
راديو اذاعة الطرب المصرى
راديو اذاعة الطرب مصر
راديو اذاعة الطرب مصر
المواضيع الأخيرة
» الشهداء أكرم منا جميعا
السبت 15 أكتوبر 2016, 3:40 pm من طرف طارق العرابى

» الشهداء أكرم منا جميعا
السبت 15 أكتوبر 2016, 3:39 pm من طرف طارق العرابى

» اصل عائلة العرابى
الثلاثاء 20 سبتمبر 2016, 10:49 am من طرف زائر

» المصرى والاكل
الأحد 19 يونيو 2016, 8:38 pm من طرف طارق العرابى

» تحياتى إلى الأستاذ سيد هاشم
السبت 14 مايو 2016, 9:31 am من طرف طارق العرابى

» اتحدوا ..................ياعرب
السبت 05 سبتمبر 2015, 4:31 pm من طرف طارق العرابى

» الانتخابات المفككه
السبت 05 سبتمبر 2015, 3:58 pm من طرف طارق العرابى

» الله يرحمك عمى مختار
الأحد 05 أبريل 2015, 10:04 pm من طرف طارق العرابى

» نصائح ......غاليه
الجمعة 13 مارس 2015, 1:21 pm من طرف طارق العرابى

الساعه الخضراء

Cairo

توقيت مدينة ميت سلسيل
ملفات وقضايا اسلاميه

ملفات وقضايا إسلامية

الصلاه

النزاع والصراع

إرسال موضوع جديد   إرسال مساهمة في موضوع

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

05022014

مُساهمة 

النزاع والصراع




بعد فشل المخطط الهادف لتفكيك الدولة المصرية.. خلال حكم المعزول وجماعته الإرهابية.. تلك الفترة التي شهدت هرولة تركية لمصر سعياً لعودة الخلافة الإسلامية.. ثم بعد ذلك قيامها بمحاولات تهييج وتقليب الرأي العالمي واستضافة اجتماعات التنظيم العالمي للإخوان الإرهابيين نكاية في مصر ولزعزعة أمنها واستقرارها.. تشهد الساحة الإقليمية حالياً تقارباً تركياً إيرانياً.. ليعود ذهني خطوات للخلف وأتذكر مقولة الإمام الخميني مؤسس الجمهورية الإسلامية بعد نفيه في فرنسا 15 عاماً ووصوله إلي طهران في فبراير 1979. أنه قد آن الأوان لأن يقود الفرس الأمة الإسلامية بعد أن قادها العرب والأكراد والترك لعدة قرون.
يخطيء من يعتقد.. أن هناك حسن نية في هذا التقارب.. فلكل من إيران وتركيا أجندته الخاصة التي تحكم علاقتهما بدول الشرق الأوسط بحثاً عن أدوار أكثر فاعلية وأشد قدرة وتأثيراً وتحقيقاً لمصلحتهما دون النظر في مصالح الآخرين.. فإيران لا تسعي لامتداد الهيمنة الفارسية ونشر المذهب الشيعي فقط.. بل تسعي لقيادة العالم الإسلامي.. وتركيا تسعي لعودة الخلافة الإسلامية وهيمنتها وعودة الإمبراطورية العثمانية التي كانت ذات يوم تحكم الشرق الأوسط والبلقان وتدق بجيوشها أبواب العواصم الأوروبية.. وخلق دور فاعل ومحوري لها في منطقة الشرق الأوسط سواء لتسوية الصراع العربي الإسرائيلي أو لرأب الصدع بين طرفي النزاع في الداخل الفلسطيني فتح حماس.. خاصة بعد فشل محاولاتها للانضمام للاتحاد الأوروبي.
وأتساءل.. خاصة في ظل التطورات الإقليمية والصراعات التي تشهدها منطقة الشرق الأوسط والتي تحركها إياد لم تعد خفية علي الجميع.. هل هناك دور للتراث الثقافي المشترك الذي أفرزه التاريخ الإسلامي في إيجاد أرضية ثقافية متقاربة برغم الاختلاف المذهبي بينهما والمتأرجح بين السنة والشيعة.. والتباين السياسي تجاه الغرب بصفة عامة والولايات المتحدة الأمريكية بصفة خاصة.. والمواقف المختلفة بين كلا منهما من الصراع العربي الإسرائيلي وقضية الشرق الأوسط بينهما.. استبعد ذلك.. مما يؤكد أن المصالح المشتركة في الرؤية الخاصة لتقسيم تورتة الشرق الأوسط بينهما هي الحاكمة والفاصلة في هذا التقارب.
إذن المخاوف المحتملة من التقارب التركي الإيراني توجب علي العرب التحرك السريع الواعي من خلال تحركات دبلوماسية وأخذ الحيطة.. وعدم إرجاء المواجهات أو ترحيلها وتأجيلها.. وأن يكونوا أصحاب رؤية واضحة وفعالة وألا يظلوا في موقع المتفرجين وموقف مكتوفي الأيدي أو من أصحاب مبدأ دافني الرؤوس في الرمال.. وأن يكون التحرك سريعاً وحاسماً من خلال رؤية شاملة للأوضاع الراهنة.. محورية ومترجمة لدور عربي وفاعل لمواجهة الأخطار المحتملة.. وأن يكون تحرك كل دولة عربية في إطار البعد القومي بعيداً عن شخصنة المصالح.. نحتاج إلي صحوة عربية قومية مصحوبة بيقظة وطنية وقدرة ومناورة عصرية علي التعامل مع الأحداث والمواقف خاصة في ظل اشتعال المنطقة والأطماع الاستعمارية غير المباشرة.. حتي لا يشارك العرب أنفسهم في تحديد لاعبين فقط في المنطقة وهما تركيا ويران.. ويكونا متحدثين رسميين باسم الشرق الأوسط ويظلوا هم علي "دكة" الاحتياطي.. تاركين مساحة يعبثان بها وفيها.. يومها لن ينفع الندم.. والبكاء علي اللبن المسكوب.

_اخصائى طارق العرابى مجلس مدينة ميت سلسيل __________
ماتمنيت البكاء يوما ولكن هم الزمان ابكانى




....تمنيت ان اعيش كما تريد نفسى






ولكن عاشت نفسى كما يريد زمانى
avatar
طارق العرابى
مدير المنتدى
مدير المنتدى

عدد المساهمات : 1342
تاريخ التسجيل : 17/10/2011

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://eloraby.7olm.org

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

مُشاطرة هذه المقالة على: Excite BookmarksDiggRedditDel.icio.usGoogleLiveSlashdotNetscapeTechnoratiStumbleUponNewsvineFurlYahooSmarking

النزاع والصراع :: تعاليق

لا يوجد حالياً أي تعليق

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
تستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى